التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وَحْدِي.. قِصّة مُطّرِدة! || شِبه مُراجَعات (نَفْسِيّة)



الحياة اضطراب وتقلبات لا دوام لحال دون حال، بل تتداخل المحاب مع ما يكره المرء لتكوِّن لدى المرء قناعة ضرورة اللجوء إلى الاتزان النفسي -الذي إلى الآن نعمى عنه- وضرورة الالتجاء إلى ركن شديد نجد أنفسنا فيه ساعة القوة والضعف، ولا نُخذَل..

أكثر ما يعترض قلوب البشر الآن، البحث عن هذا الجانب في القلب الذي يجد أمانه فيه، ذلك الركن الذي يلجأ إليه ساعة الضعف ليربتّ عليه ويطمئنه :"لا تخف؛ أنا معك"، ومتاهات الحياة كثيرة متشعبة تُضِل السالك بغير دليل، وتُغوِي صاحب الدليل وتأتي عليه وتُدخِله في متاهات لا قبل له بها.. ولذا كان البحث عن ذلك الجانب من القلب أمرا ضروريا وحاجة مُلحّة عند أغلب الناس وإن لم يُصرِّح بها الكثير أو أعلن حاجته لذلك الأمان، فلا أحد يهوى التشتت لكنه قد لا يجد ملجئا لروحه يؤويها عند لحظات التردي والوهن.

خطورة ذلك الأمر، أن سوء الاختيار له عواقب وخيمة، قد تضر بالروح وتطوي ما فيها من انتشاء للجمال وبحث عن الترقي في معالي الأمور ويُحيلها إلى النفس وانغماسها إلى الأرض، كما أن الرضا بأي أمر يمر على المرء، ليس بالأمر الصائب.. بل لا بد أن يكون للمرء موازنات تحتاجها نفسه فيمن يحق له أن يجد فيه تلك اللمسة التي يفتقدها..
قد يقول قائل: "ما بال الأقرباء، والأحبة والأصدقاء.. ألا يدخلون تحت ذلك الأمر؟" في الحقيقة أن كلهم قد يكون لهم نفس التأثير، بل رُبّ واحد من أي جهة كان يُعطِي النفس ذلك المقدار الذي تحتاجه -لفترة معينة- ويكون المرء في غنى عن غيره من أشخاص أو جماعات يجد نفسه بينهم.. قد يكون له صديق هو الدنيا فيما يُعطِيه ويربتّ على قلبه، قد يكون له أب أو أم أو أخ أو أخت، يعرفون ما يريد قبل أن يفكر ويساعدوه في تقويم ذاته بما تحتاج إليه، ولكن ربما لأمر الاعتياد وَدّ لو يجد جانبا آخر يُكمِل ما فيه نقص ويرى ما فيه من سوء ولا يصد عنه، بل يجد ناصحًا له خائفًا عليه -وفوق ذلك- محبًا له بكل جوانبه..
فيلتجئ البعض إلى البحث عن ذلك الشخص.. والبعض يبحث عن صديق.. وتستمر مرحلة البحث..

لستُ منكرا لحاجة الإنسان إلى أن يجد نفسه في عينَي آخر، وأهمية إعجاب ذلك الشخص بقليله.. فقط أن يدور فلك روحك عليه أو فلك روحه عليك.. ويجد حينها المرء في نفسه كأنما حيزَت له الدنيا.. لكن ما أنكره أن يكون كلك عليه متصلًا به، يستمد جميع قواه منه بل أقوى مصادر قوتك هي منه، إن قطعها عنك تجد بؤسك وشقاءك يُحيطك من جميع جهاتك.. والضعف ملازمًا لك..

قيل: "أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما، وأبغض بغيضك هونا يوما عسى أن يكون حبيبك يوما ما"، المقصد هنا عملية التحول التي قد تصيب الأشخاص وأمور ربما تتبدل وتتغير.. وذلك ليس شيئا مستغربا فتلك طبيعة البشر متقلبة أفئدتهم وعلى التعود تتحول النفس الصالحة إلى طالحة أو العكس.. بل إن الحبيب صلى الله عليه وسلم كان من دعائه: "يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك"، ثبته على الحق.. فلسنا نلوم أحدا على تغيره فذلك -من المفترض- أمر طبيعي ومتوقع، وربما لم يجد شخص عندنا ما يرجوه أو نجد نحن عنده ما نرجوه فليس من الطبيعي أن يولي أحدنا قلبه شطر أحد بالكلية بل يضع احتمالية أن يحدث ما لا نرجوه وتتغير الأمور.. أو ربما تكون أحزاننا ثقلا عليه فلا يستطيع أن يشاركنا حملها كما لم نستطع نحن..

لذلك كان لزاما على من يريد هناء قلبه ألا يغتر باضطرابات قلبه وانفعالاته وانجذابه ناحية أحد ما، بل يؤمن بأن ذلك شيئا مطلوبا لكنه لا يكون بالكلية تماما ناحية هذا المرء حتى وإن كان هو المنشود.. لأن عامل النقص موجود لدى البشر وليس ذلك ذما بل هو من طبيعة خلقتهم فلا يملك أحد لك حياة قلبك كلها ولا موته كله بل هناك نقص يعتريك ويعتريه، ومنه لا يجب أن تعطي كل ما ينبض به قلبك بالكلية لشخص ما.. وكن حذرا فهو أيضا يرجو هناء قلبه وقد لا يجد عندك ما يريد.. فهجرته قد تكون حياةً له، كما أن بقاءه بجانبك حياة لك..
لكن مما تقرر عندي أن لا أحد -أيا كان- يملك لك تلك الحياة وهذا الهناء.. لا أحد، فهم مساكين يعتريهم النقص ويبحث أحدهم عمن يقوم روحه ويطبب قلبه من أسقام الخذلان، ويحتاجون مَن يربت عليهم.. فلا أظن أنك ستجد ضالتك عندهم، ولكن سيكون البعض منهم عامل من عوامل قوتك اللحظية، وليسوا من عوامل القوة الأساسية، لكن وجودهم حتما يسندك ويمدك ببعض الأمان الذي تتزود به على طول سفرك..

إن كان كل هؤلاء ليسوا من عوامل القوة الأساسية، فمن العامل الأساسي للقوة للمرء؟
الله، الرب سبحانه وتعالى، قال صلى الله عليه وسلم: "رحم الله لوطا كان يؤوي إلى ركن شديد" يعني الله تبارك وتعالى، نعم.. هو ذلك الركن الشديد الذي ما إن نحيد عنه نجد صوارف وتقلبات وأهواء تشدك إليها لتبعدك عنه -سبحانه-..
القرب من الله والالتجاء إلى جنابه هو ذلك الأمان الذي إن فقده الإنسان ضاع في متاهات الدنيا، الله سبحانه وتعالى هو ذلك الركن الشديد الذي يرجو المرء منه القوة من بعد الضعف والنصر من بعد الهزيمة والوصول بعد الضلال..
الله الذي التوكل عليه عين الحق، والاتكال إلى النفس عين الخزي ألمْ يُقَل في الدعاء "اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين" اللهم آمين، من وجد الله فلا فقد..، ستعلم أن مدار تلك الحياة مقام على طاعتك له والخضوع بين يديه والمحبة والشوق إليه.. وما دونه موصلات إليه أو ملهيات عنه.. فمن اتصل به حُقَّ لك أن تصاحبه وتعاشره لأنه يتصل بالله سبحانه وليس في الاتصال لشخصه، ومن تاه عنه حُقَّ لك أن تبحث عن سلامة قلبك بعيدًا عنه وتشده معك إلى الله ما استطعتَ إلى ذلك سبيلا..
الله هو الأمان، الله هو الحقيقة التي يتعبد العباد ويتزهد الزهاد عن دنيا الأنام للوصول لها، الله تجده في قلوب العلماء بالخشية عندما عرفوا الله، الله هو الحقيقة التي دونها لا يوجد حقائق.. فحري بك أن تيمم قلبك ناحية مرضاته وتوقف قلبك عن معاصيه وتتصل به حتى تصل.. ودع عنك زيف الشخوص والأحباب والتجئ إلى مليكك ومولاك.. ستجد الأنس بعد الوحشة والأمان بعد الخوف والمحبة بعد فقد الأحباب..

تعليقات

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورات وفيديوهات م.أيمن عبد الرحيم -فرَّج الله عنه- على يوتيوب

لا يكاد مطلع على نتاج م.أيمن عبد الرحيم من جهد في سبيل إيقاظ بواعث الأمة بصوته وكلماته وندواته - أن يخطيء التعلق به وبتلك الشخصية التي صارت جموع من الشباب تهفو أن تخطو خلفها علها تصل ولا تضل.. لا نملك من الكلمات التي تفي وتعطي هذا الرجل حقه، ولكننا في نهاية الأمر نلجأ إلى الله أن يفرِّج ما به، ولعل ما أصابه امتحان كان ولا بد أن يمر به، فجزاه الله عنا كل خير ويسر له المرور من هذا المصاب، اللهم آمين. وقد قدر للأستاذ أحمد ياسر أن يجمع نتاج م.أيمن المنشور على يوتيوب في مقالة واحدة، فجزاه الله خيرًا. سنضع ما نشره، وفي النهاية سنضع لينك المنشور الأصلي له، ومجموعة على فيس بوك معنية بمناقشة محاضراته وتيسير الوصول إليها لمن يحب. وهذه هي قائمة محاضراته: تجميعة لكل الفيديوهات الموجودة لـ م. أيمن على اليوتيوب ..  ====== أ) شيخ العمود  ============== 1- دورة " البيت المسلم " . الرابط :  https://www.youtube.com/ playlist?list=PL2-FkZlJhxqV XZO1c6gKgsAdiet0zcOAO ======= 2- تأسيس وعي المسلم المعاصر | خريف 2013 | الرابط :  https://www.youtube.com/ playlist?list=PL2-FkZlJhxqU w

جمهرة أعمال م.أيمن عبد الرحيم -فرَّج الله عنه- || م.عبد الله الريان

في ظل ما نعايشه من أحوال لا تخفى على أحد، حتى يتيه الإنسان في نفسه لا يدري إلى أين الطريق، طرق تتزين وتتراءى، على رأس كل طريق داعٍ إليه يزين اللفظ حتى يشدك إليه يقول :"هذا هو الطريق؛ فتعالَ" وما تكاد قدمك تطؤه حتى ترى في نفسك شيئا ينثر في داخلك الخوف ويقول: "هذا طريق جيد، ولكن ربما ليس هو الطريق"! م.أيمن عبد الرحيم علامة فارقة في وعي كثير من الشباب الناشيء الذين يبحثون عن الطريق، دليل إلى فكر متسع، ووعي مستنير. رجل موسوعي تطرق إلى علوم شتى وأخذ من الفنون والعلوم ما يدهشك، ويجعلك تتساءل: "متى درستَ كل تلك العلوم، سيدي؟" ليجعلك تبصر حقيقة السعي وحقيقة أنفسنا، رجل حمل هم إيقاظ الناس، ففتح الله عليه قلوبًا أحبته ترى فيه رمزا لما يجب على المسلم أن يكونه.. فرَّج الله عنه اللهم آمين. هذا كتاب يضم جل ما نشر م.أيمن، من مقالات ودورات وإحالات وترشيحات.. فيه جهد كبير جزى الله من قام على جمعه خير الجزاء. لتحميل الكتاب: يُرجَى الضغط على هذا  الرابط .

قصيدة "حِيلةُ مِرآتِها" || الرسالة الثالثة من "رسائل الأحزان" للرافعي

حسناءُ خالقُها أتم جمالَها ............... سألتْه معجزة الهوى فأنالها  لما حباها الله جل جلاله ................... بالحسن منفردا أجل جلالَها  تُضني المحب كأنما أجفانها ............... ألقت عليه فُتورها وملالَها  هيفاء قد حسب النسيم قوامها ....... غُصنا، فإن خطر النسيم أمالها  سيّالةُ الأعطافِ أين ترنحت .............. تُطلق لكهربةِ الهوى سيّالها  طلبوا لها شبها يضيء ضياءها ......... لهوى النواظر أو يدل دلالها  أما السماء فجلت عليهم بدرها ..... والأرض قد عرضت لذاك غزالها  لكنها نظرت فأخجلت الظبا ................... وتلفتت للبدر فاستحيا لها  هم يطلبون مثالها فليرقبوا .................. مِرآتها يجدوا هناك مِثالها  *** مرآة فاتنةِ النفوس وصفحةٌ ..................... تتلو بها أرواحُنا آمالها  لما عجزنا أن نفصل وصفها ................. جمعت لنا مرآتها إجمالها  واهًا لمرآةِ البخيلة لو رثت ............. يومًا فأهدت في الجفاء خيالها  تتلألأ الضحكاتُ في جنباتها ......... فتخالُ ضوء الشمس هزّ صِقالها  من ثغرها؛ من منبع النور الذي ............ نبعت بهِ ضحِكاتُ